حقوق جديدة للأطفال

نيويورك في 13 يناير/وام/ أعلنت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل عن مصادقة عشر دول أعضاء في الأمم المتحدة على صك قانوني جديد بعنوان "البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إجراء اتصالات" يعني بالحفاظ على حقوق الطفل.


وقالت انه وبموجب هذا الصك أصبح بالإمكان أن يتقدم الأطفال أو ممثلوهم بشكاوى فردية مباشرة للأمم المتحدة في حال أنتهكت حقوقهم.
ونوه بيان للأمم المتحدة وفقا للجنة بأنه سيتمكن الأطفال أو ممثلوهم بعد اليوم من تقديم شكاوى بشأن انتهاكات محددة لحقوقهم إلى لجنة حقوق الطفل بالتحديد التي ستعمل عند ذلك بالتحقق من هذه الشكاوي وفي حالة ثبوت أي انتهاك ستعمل اللجنه على أن تتقدم بتوصية رسمية إلى الدولة المعنية تدعوها الى اتخاذ الإجراءات المناسبة لتصحيح وضع هذه الشكاوي.
ونوه البيان إلى أنه وبموجب هذا الصك القانوني الجديد يجوز للجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل أن تطلب من حكومات الدول اتخاذ تدابير مؤقتة لحماية الطفل أو مجموعة من الأطفال أو منع أي أعمال انتقامية. وفي نهاية الاستعراض إذا ثبت انتهاك الدولة المعنية للاتفاقية ستقوم اللجنة بإصدار توصيات محددة يتعين على الدولة تنفيذها.
يذكر أن الدول العشر التي صادقت مؤخرا على هذا البروتوكول الإختياري هي ألبانيا وبوليفيا والغابون وألمانيا والجبل الأسود والبرتغال واسبانيا وتايلند وسلوفاكيا وكوستاريكا.
------------------
المصدر: موقع زاوية

أضف تعليق


كود امني
تحديث